مشكلة “SMTP Banner Mismatch” لسيرفرات SMTP

عندما يبدأ الاتصال بين السيرفر المرسل، و السيرفر المستقبل، لإرسال رسالة البريد الإلكتروني، و يبدأ السيرفر المرسل بالتعريف عن نفسة، فإنه يرسل ما يسمى بـ “SMTP Banner” و هو عبارة عن نص يفترض أن يحتوي على بعض المعلومات عنه. يحصل السيرفر المستقبل على “SMTP Banner” و يجد أن به اسم مضيف “Hostname” مختلف عن الذي حصل عليه عند الاستعلام عن سجل “PTR Record” للسيرفر المرسل! هذه الحالة يطلق عليها “SMTP Banner Mismatch”.

لكن ما الذي كان يفترض بالسيرفر المستقبل أن يجده في “SMTP Banner” ؟

اسم السيرفر في سجل “PTR Record” يكون “اسم مجال مؤهل بالكامل” (FQDN : fully qualified domain name)، وهو اسم مسجل في DNS و الذي يمكن الوصول للسيرفر به على شبكة الانترنت مثل “smtp.myserver.com”، و يفترض أن يحصل السيرفر المستقبل على نفس الاسم في “SMTP Banner” الذي يستقبله السيرفر المستقبل.

فيما يلي نموذجين للإعداد الصحيح، وآخر للإعداد المُشكل. تم اختبارهم عن طريق أدوت mxtoolbox.com. في حالة السيرفر الأول فإنه عند الاستعلام عن “PTR Record” للـ IP الخاص بالسيرفر خرج نفس الاسم (FQDN) الذي ظهر عند اختبار سيرفر البريد SMTP.


(انقر للتكبير)

أما مع السيرفر الآخر فإنه عند الاستعلام عن “PTR Record” ظهر الاسم (FQDN)، و لكن عند إجراء اختبار SMTP ظهر أن الاسم في “SMTP Banner” مختلف، و هذه هي المشكلة.


(انقر للتكبير)

ما الضرر من ذلك ؟

ما الذي يحدث نتيجة ذلك ؟ ببساطة وجود هذه المشكلة يتسبب في رفض استلام الرسائل من قبل بعض السيرفرات. لأن بسبب مشكلة البريد المتطفل أو “السبام” (SPAM) فإن السيرفرات تتشدد في مثل هذه الإعدادات لمزيد من التأكد من هوية السيرفر المرسل، لأن السيرفرات التي ترسل البريد المتطفل تكون عادة مجهولة (أو – على ما اعتقد – بإعدادت أعدت سريعا بدون الاهتمام بكل التفاصيل لأنه سوف يتم إغلاقها، أو إنهاؤها بعد فترة و جيزة نتيجة دخولها في القوائم السوداء). و بالتالي التشدد في مثل هذه الإعدادات “PTR Record” و SPF و “SMTP Banner” و غيرها، كلها خطوات في محاربة البريد المتطفل.

فإذا كانت سيرفراتنا في انتلى سوفت ارتس ترفض استقبال الرسائل الآتية من سيرفرك، فربما كان هذا هو السبب. يمكنك إجراء فحص سيرفرك بنفسك من خلال موقع mxtoolbox.com من خلال الروابط التالية:

  • للاستعلام عن “PTR Record” استخدم هذا الرابط (أدخل رقم IP الخاص بالسيرفر).
  • لعمل اختبار لـ “SMTP Server” و التأكد من أن “PTR Record” يحتوي على نفس الاسم الموجود في “SMTP Banner” استخدم هذا الرابط (في هذه الحالة أدخل اسم السيرفر كاملا (FQDN) مثل: smtp.myserver.com).

الخلاصة

أسباب رفض بعض السيرفرات استلام الرسائل من سيرفرات أخرى، متعددة، و في كثير من الأحيان تكون الإعدادات الخاطئة، أو الناقصة سبب في اعتبار السيرفر المرسل أنه سيرفر سبام بالرغم من أنه ليس كذلك، و منها مشكلة SMTP Banner Mismatch و التي تعني اختلاف الاسم في “PTR Record” عن الاسم الذي يرسله سيرفر SMTP للمستقبل عندما يقوم بالتعريف عن نفسه. وحلها بسيط للغاية بتغيير اسم المضيف Hostname في “SMTP Banner” إلى الاسم المسجل في “PTR Record”.

اترك تعليقاً