تركيب برنامج سحابة NextCloud – كيفية التركيب و الإعداد ثم بدء العمل

ما هي السحابة الإلكترونية ؟

السحابة الإلكترونية (Cloud) هي تقنية شبكية تكون فيها الأجهزة المختلفة المتصلة بالانترنت – عن طريق برمجية أو منصة معينة – متصلة ببعضها و تتبادل الملفات و خدمات أخرى معينة فيما بينها. أبسط و أهم أشكال خدمات السحابة هي خدمة تزامن الملفات.

لكن ماذا يعني تزامن الملفات ؟ التزامن ببساطة أن تكون محتويات السحابة المرفوعة على شبكة الانترنت – من ملفات و مجلدات – متاحة لجميع الأجهزة  المتصلة بهذه السحابة. مثلا الملفات المتاحة على السحابة الإلكترونية ستكون متاحة لمستخدم الكمبيوتر المكتبي من خلال مجلد معين (يتم تحديدة أثناء إعداد برنامج السحابة على الكمبيوتر). في هذا المجلد ستجد كل الملفات الموجودة/المرفوعة فعليا على السحابة. كذلك كل ما سيضاف لهذا المجلد من ملفات أو مجلدات سيرفع تلقائيا للسحابة على الانترنت بدون تدخل من المستخدم و يكون متاحا للاستخدام على أجهزتك الأخرى. هذا ما نطلق عليه التزامن، الكمبيوتر مع/بالنسبة للسحابة.

نحن في انتلى سوفت ارتس، نستخدم أفضل برمجية سحابة إلكترونية متاحة وهي “NextCloud”. و ذلك لأنها توفر مستوى أمان عالي جدا، مع أفضل آداء ممكن، مع الكثير من المميزات الأخرى. و هي توفر  أفضل تجربة لعملائنا عند الإعتماد علىها في العمل.

نظام السحابة الإلكترونية “NextCloud” يتكون من عدة مكونات/أجزاء. الجزء الأساسي/المركزي يكون عبارة عن برمجية على سيرفر السحابة (Cloud Server) على شبكة الانترنت. ثم كل جهاز متصل بتلك السحابة الإلكترونية يركب عليه البرنامج العميل (Cloud Client) الخاص بالسحابة، كل على حسب نوعة. فللكمبيوتر المكتبي (أو اللاب توب طبعا) برنامج يعمل على نظام التشغيل الويندوز (Windows). أنظمة سطح المكتب الأخرى، مثل لينكس (Linux)، أو نظام الماكنتوش (MacOS X) لها برامج أيضا خاصة بها. و للهاتف الذي يعمل بنظام أندرويد برنامج خاص به، و كذلك للأيفون برنامج خاص به. فإذا تم تنزيل كل البرامج على كل الأجهزة ستعيش تجربة رائعة من خلال تزامن الملفات، و الخدمات المتبادلة على أجهزتك.

الآن للننتقل لتنزيل، تركيب، و إعداد برنامج سحابة “NextCloud” على الويندوز.


تنزيل البرنامج

انقر على رابط تحميل البرنامج من الموقع الرسمي هنا، و من صفحة التحميل اضغط زر التحميل الخاص بالويندوز (كما بالصورة).

بعد تمام عملية تنزيل ملف البرنامج، ستجد لديك في مجلد التنزيل ملف البرنامج الذي يشبه أحد الملفين كما بالصورة (حسب الإصدار الذي تم تنزيله).


تركيب البرنامج

إبدأ تركيب البرنامج بالنقر المزدوج على أيقونة البرنامج، فتظهر الشاشة التالية:

بالضغط على Next، تظهر الشاشة التالية:

بالضغط على Next، تظهر الشاشة التالية:

بالضغط على “Install” تبدأ عملية التركيب الفعلية، و تظهر الشاشة التالية:

بعد إنتهاء العملية تظهرالشاشة التالية:

بالضغط على “Next” ننتقل للشاشة التالية التي تخبرنا بتمام علمية التركيب، وتعرض علينا تشغيل البرنامج بمجرد الضغط على زر “الإنهاء” (Finish) :

وصلنا الآن إلى نهاية معالج التركيب، نضعط على “Finish” فيتم تشغيل البرنامج.


إعداد/تجهيز البرنامج

بعد تشغيل البرنامج سيتم طلب بيانات الاتصال الأساسية الخاصة بالسحابة، وهي عنوان السحابة، اسم المستخدم، و كلمة المرور. تحصل علي تلك البيانات من خلالنا إذا تشرفنا بكونك عميلنا، أو من خلال الشركة المزودة للخدمة لك. ثم سيتم تحديد المجلد المحلي (Local Folder) الذي سيتم عمل التزامن معه.

أول شاشة تظهر بمجرد تشغيل البرنامج هي شاشة “NextCloud Server”. تطلب هذه الشاشة “عنوان السيرفر” (Server Address) الخاص بسحابة “NextCloud”، و هو عنوان يشبة عناوين المواقع.

بعد الضغط على “Next” ننتقل لشاشة “User Credentials” التي ندخل فيها اسم المستخدم و كلمة المرور:

بعد الضغط على “Next” ننتقل إلى شاشة “Local Folder Options”. عادة لا نحتاج أن نغيير فيها شئ. النقطة الأهم هنا هو مسار المجلد المحلي (Local Folder) للسحابة على الكمبيوتر. يمكن أن نقبل بالمجلد المقترح، و يمكن ان نغييره، بالضغط على الزر الذي يحمل مسار المجلد. يمكن الوصول بعد لذلك المجلد بسهولة من خلال برنامج السحابة (سنتطرق لذلك بعد قليل)، أو من خلال المسار الموضح في الصورة. ثم نضغط زر “Connect” و الذي سيجعل البرنامج يبدأ الاتصال بالسحابة.

بعد الضغط على زر “Connect” تظهر الشاشة التالية، ليس مطلوب هنا أي إعدادت. يمكن فتح مجلد السحابة على الكمبيوتر بالضغط على زر “Open Local Folder”، فيتم فتحة في “مستكشف الويندوز” (Windows Explorer).

 


الوصول للبرنامج بعد الانتهاء من التركيب و الإعداد

برنامج السحابة الإلكترونية “NexctCloud” يضع أيقون في شريط المهام للويندوز في منطقة “System Tray” (بجانب الساعة). هذه الأيقون تظهر بعدة أحوال كل واحدة تعبر عن الوضح الحالي للاتصال و التزامن من السحابة.

  • الحال الأولي (الصورة الأولي من الأعلى): حال عدم الاتصال.
  • الحال الثانية: حالة الاتصال، أثناء جريان عملية التزامن (لم تنتهي بعد).
  • الحال الثالثة: الاتصال مع تمام عملية التزامن.

للإطلاع على المجلدات و الملفات التي تم عمل التزامن لها، أو الدخول لإعدادات البرنامج المختلفة ننقر نقرة واحدة بالماوس على أيقون البرنامج بجانب الساعة في شريط مهام الويندوز. تفتح الشاشة الرئيسية للبرنامج التي يمكننا أن نري من خلالها المجلدات التي تم تزامنها (من خلال الصفحة الأولي التي يفتح البرنامج عليها، و التي تكون محددة من أعلى باسم المستخدم و اسم الاتصال).

للوصول للمجلد المحلي (Local Folder) للسحابة على الكمبيوتر يكفي النقر على الزر الذي يحمل ثلاث نقط (…) على شريط الاتصال، فتظهر قائمة يمكن اختيار “Open folder” منها فيتم فتح المجلد في “مستكشف الويندوز” (Windows Explorer). هناك أوامر أخرى بالقائمة يمكن الحاجة إليها لاحقا ليس مجالها هنا، يرجي الانتباة لها.


تشغيل البرنامج بشكل مستمر مع الويندوز

نقطة أخيرة مهمة. لتحافظ على البرنامج فعال/شغال في خلفية نظام التشغيل، و حتى يتم تشغيله في كل مرة يتم تشغيل الويندوز فيها لابد من تحديد (ضع علامة صح) اختيار “Launch on System Startup” في إعدادات البرنامج التي تصل إليها بالضغط على “General” في الشريط العلوي. تحديد هذا الاختيار مهم للمحافظة على التزامن مع السحابة باستمرار دون الحاجة لتشغيل البرنامج يدويا. تزيد أهمية هذا الخيار عندما تكون الملفات كبيرة و ربما يتم إغلاق نظام التشغيل قبل أن يتم إنهاء عملية التزامن.


الخلاصة

العمل على سحابة إلكترونية شئ يضفي الكثير من الفاعلية على العمل. يجعلك تحمل ملفاتك معك أينما تكون. هذا بالإضافة إلى الكثير من الخدمات و المميزات الأخرى التي توفرها السحابة الإلكترونية.

تتكون السحابة من السيرفر أو “خادم السحابة” (Cloud Server) الذي يكون على شبكة الانترنت، و برامج عملاء السحابة (Cloud Clients) التي يتم تركبيها على كل جهاز من الأجهزة المتصلة بالسحابة. و قد تحدثنا في هذه المقالة عن كيفية تركيب برنامج سحابة “NextCloud” على نظام التشغيل الويندوز (Windows). مع العلم انه متوفر لأنظمة التشغيل الأخرى سواء الأجهزة المكتبية، الأجهزة المحمولة، أو الهواتف الذكية.

تطرقنا إلى كيفية إعداد البرنامج للاتصال بالسحابة، و تحديد مجلد السحابة على الكمبيوتر. و كذلك إلى كيفية الوصول بسهولة مجلد السحابة على الكمبيوتر في أي وقت، و كيفية جعل البرنامج يعمل باستمرار مع نظام التشغيل حتى تكون عملية التزامن فعالة بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى أي إجراء يدوي.

اترك تعليقاً

أربعة × خمسة =

إغلاق القائمة