تتبع رسائل بريدك الإلكتروني باستخدام إيصالات التسليم و القراءة (Delivery & Read Receipts)

المشكلة

عادة ما نرسل رسائل البريد الإلكتروني، و لا نعلم ما حدث للرسالة بعد ذلك، هل وصلت أم لم تصل ؟ هل تم فتحها أم لا ؟ يحدث هذا عموما، لكن خصوصا عندما يتأخر الرد من الطرف الآخر، فإننا نبدأ بالقلق حول وصول الرسالة.

الحل

لدينا حل لهذه المشكلة، أو على وجه الدقة حل في كثير من الأحيان. الحل يكمن في رسالتي بريد إلكتروني آليتين يتم إرسالهما إليك. الرسالة الأولي تصلك من خادم (سيرفر) البريد الإلكتروني الخاص بك (مرسل الرسالة) بناء على رد خادم البريد الإلكتروني للطرف الآخر (المستقبل للرسالة)، و تسمى هذه إيصال تسليم رسالة البريد الإالكتروني. أما الرسالة الثانية فتأتيك من برنامج عميل البريد الإلكتروني للطرف الآخر (مستقبل الرسالة) وعادة يكون برنامج موزيلا ثندربيرد (Mozilla Thunderbird)، ميكروسوفت أوتلوك (Microsoft Outlook)، أو أي برنامج آخر، و تسمى هذه إيصال بالقراءة.

تسمى هذه الرسائل إيصالات (و قد تسمى تقارير، و البعض يسميها إشعارات) التسليم، و القراءة للبريد الإلكتروني، لكن ما هي هذه الرسائل، وما محتواها، و كيف نميزها ؟.

1. إيصال/تقرير التسليم (Mail Delivery Report)

النوع الأول، إيصال التسليم، و يكون عنوانها (Subject) هو “Successful Mail Delivery Report” (أو نص آخر مشابه حسب البرنامج المستخدم) و هذه الرسالة تخبر المرسل أن رسالته تم إستلامها بواسطة خادم البريد المستقبل، بمعنى أن الرسالة وصلت لشبكة الطرف الآخر، و هي تنتظر متلقي الرسالة أن يفتخها. و فيما يلي مثال على مثل هذه الرسالة.

This is the mail system at host sub.domain.com.

Your message was successfully delivered to the destination(s)
listed below. If the message was delivered to mailbox you will
receive no further notifications. Otherwise you may still receive
notifications of mail delivery errors from other systems.

The mail system

<[email protected]>: delivery via
gmail-smtp-in.l.google.com[108.177.15.26]:25: 250 2.0.0 OK 1537088450
123-v6si3862958wmm.15 - gsmtp

هذه الرسالة تخبرنا أنها قادمة إليك من خادم البريد الخاص بالمرسل (لكنها تحمل معلومات عن الخادم المستقبل)، و أن عملية الإرسال إلى عنوان البريد الإلكتروني [email protected] قد تمت بنجاح، و أن خادم البريد المستقبل قد قبل استلامها. و تعطينا الرسالة بعض التفاصيل الأخرى مثل اسم خادم البريد المستلم gmail-smtp-in.l.google.com و رقم IP الخاص به.

أما في حالة فشل عملية تسليم الرسالة فستكون الرسالة بعنوان “Undelivered Mail Returned to Sender” (أو نص آخر مشابه حسب البرنامج المستخدم)، و سيكون في الرسالة سبب عدم تسليم الرسالة، أو قل السبب الذي جعل الخادم المستقبل يرفض استلام الرسالة، و فيما يلي مثال على إيصال بفشل عميلة التسليم.

This is the mail system at host sub.domain.com.

I'm sorry to have to inform you that your message could not
be delivered to one or more recipients. It's attached below.

For further assistance, please send mail to postmaster.

If you do so, please include this problem report. You can
delete your own text from the attached returned message.

                   The mail system

<[email protected]>: Host or domain name not found. Name service error for
    name=gmail type=A: Host found but no data record of requested type

تختلف عناوين (Subjects) إيصالات التسليم باختلاف خادم البريد الإلكتروني الذي تستخدمة، لكن المعنى، و الهدف يظل واحد، فتجد على بعض الخوادم عنوان رسالة الإيصال لعملية تسليم ناجحة “Successful Mail Delivery Report”، و تجدها على خوادم ميكروسوفت بعنوان (Subject) الرسالة التي قمت بإرسالها مسبوقة بكلمة “Delivered” مثل “Delivered: عرض السعر المطلوب”.

2. إيصال/تقرير القراءة (Read Receipt)

النوع الثاني من الإيصالات التي يمكن أن تستلمه بخصوص رسالتك المرسلة هو إيصال القراءة. هذا الإيصال يرسل إليك عندما يقوم الشخص المتلقي بفتح رسالتك لقرائتها. عادة تكون الرسالة لها العنوان (Subject) هو نفس عنوان الرسالة التي أرسلتها مسبوقة بكلمة “Read:” مثل “Read: بخصوص عرض السعر المطلوب”.


كيفية طلب إيصالات التسليم و القراءة (Delivery & Read Receipt Requesting)

لطلب إيصالات التسليم، و القراءة يتم تحديد إعدادت بسيطة في برنامج عميل البريد الإلكتروني على جهازك، مثل موزيلا ثندربيرد (Mozilla Thunderbird)، أو ميكروسوفت أوتلوك (Microsoft Outlook)، أو غيرها من البرامج.

1. إعداد موزيلا ثندربيرد (Mozilla Thunderbird)

لتفعيل التعقب لرسالة واحدة:

في شاشة الرسالة الجديدة (قبل إرسالها)، من شريط القوائم اختر قائمة “Options”، ثم حدد “Return Receipt” لطلب إيصال قراءة الرسالة عندما يفتحها المستقبل (علامة التحديد أن تظهر علامة صح أمامها). من نفس القائمة، اختر “Delivery Status Notification” لطلب إيصال تسليم الرسالة عندما يستلمها خادم البريد المستقبل.

للبرامج ذات الواجهة العربية:

في شاشة الرسالة الجديدة (قبل إرسالها)، من شريط القوائم اختر قائمة “الخيارات”، ثم حدد “إعلام الوصول” لطلب إيصال قراءة الرسالة عندما يفتحها المستقبل (علامة التحديد أن تظهر علامة صح أمامها). من نفس القائمة، اختر “تنويه حالة الإستلام” لطلب إيصال تسليم الرسالة عندما يستلمها خادم البريد المستقبل.

2. إعداد ميكروسوفت أوتلوك (Microsoft Outlook)

جدير بالذكر أن أن البرنامج المقصود هنا هو ميكروسوفت أوتلوك (Microsoft Outlook) الذي يأتي مع حزمة الأوفيس، و ليس أوتلوك إكسبريس (Outlook Express) الذي كان يأتي مع الويندوز حتى ويندوز إكس-بي، و ليس المقصود الويب ميل الخاص بميكروسوفت Outlook.com (للأسف ميكروسوفت مصرة على استخدام اسم أوتلوك مع كل المنتجات و الخدمات).

ميكروسوفت أوتلوك 2003 (Microsoft Outlook 2003)

لتفعيل التعقب لجميع الرسائل:

من قائمة “Tools” اختر “Options”، ثم اختر تبويب “Preferences”. اضفط زر “Email Options”، ثم اضغط “Tracking Options”. حدد “Read Receipt” لطلب إيصال القراءة. وحدد “Delivery Receipt” لطلب إيصال التوصيل.

لتفعيل التعقب لرسالة واحدة:

في شاشة الرسالة الجديدة (قبل إرسالها) اضفط زر “Options”، ثم حدد “Request a delivery receipt for this messages” لطلب رسالة التسليم. حدد “Request a read receipt for this message” لطلب رسالة القراءة.

ميكروسوفت أوتلوك 2007 (Microsoft Outlook 2007)

لتفعيل التعقب لجميع الرسائل:

من قائمة “Tools” اختر “Options”، تحت “E-mail” اضغط “E-mail Options”، تحت “Message handling” اضغط “Tracking Options”. حدد خانة “Read receipt” لطلب إيصال القراءة. حدد خانة “Delivery receipt” لطلب إيصال التسليم.

لتفعيل التعقب لرسالة واحدة:

في شاشة الرسالة الجديدة (قبل إرسالها) اختر “Options” من القائمة، حدد “Request a Delivery Receipt” لطلب إيصال التسليم. حدد “Request a Read Receipt” لطلب إيصال القراءة.

للبرامج ذات الواجهة العربية

لتفعيل التعقب لجميع الرسائل:

من القائمة “أدوات”، انقر فوق “خيارات”، تحت “البريد الالكتروني”، انقر فوق “خيارات البريد الالكتروني”، تحت “معالجه الرساله”، اضغط “خيارات التعقب”. حدد خانه الاختيار “إيصال بالقراءه” لطلب إيصال القراءة. حدد الاختيار “إيصال بالتسليم” لطلب إيصال التسليم.

لتفعل التعقب في رسالة واحدة:

في شاشة الرسالة الجديد (قبل إرسالها) اختر “خيارات” من القائمة، حدد خانه الاختيار “طلب إيصال بالقراءه” لطب إيصال القراءة. حدد خانة “إيصال بالتسليم” لطلب إيصال التسليم.

ميكروسوفت أوتلوك 2010 (Microsoft Outlook 2010)

لتفعيل التعقب لجميع الرسائل:

من القائمة “File” اختر “Options”، ثم اختر “Mail” من قائمة الجهة اليسرى، انتقل إلى قسم “Tracking” في الجهة اليمنى. حدد الاختيار “Delivery receipt confirming the message was delivered to the recipient’s e-mail server” لطلب إيصال التسليم. حدد الاختيار “Read receipt confirming the recipient viewed the message” لطلب إيصال القراءة.

لتفعيل التعقب في رسالة واحدة:

نفس طريقة ميكروسوفت أوتلوك 2007

ميكروسوفت أوتلوك 2013 (Microsoft Outlook 2013)

لتفعيل التعقب لجميع الرسائل:

نفس طريقة ميكروسوفت أوتلوك 2010

لتفعيل التعقب لرسالة واحدة:

نفس طريقة ميكروسوفت أوتلوك 2007

ميكروسوفت أوتلوك 2016 (Microsoft Outlook 2016)

لتفعيل التعقب لجميع الرسائل:

نفس طريقة ميكروسوفت أوتلوك 2010

لتفعيل التعقب لرسالة واحدة:

نفس طريقة ميكروسوفت أوتلوك 2007


دعم الخوادم لإيصالات التسليم و القراءة

دعم إيصالات القراءة تقريبا مدعوم من قبل كل برامج البريد الإلكتروني، لكنها تتم من على برنامج مستقبل الرسالة، و تتم بموافقتة، و إذا لم يكن برنامجه معد أن يرسل إيصالات القراءة تلقائيا، فإنه يمكنه رفض إرسال إيصال القراءة.

أما إيصالات التسليم فهي مدعومة من قبل قطاع كبير من خوادم البريد الإلكتروني، فهي فليست مدعومة من قبل جميع خوادم البريد الإلكتروني. الدعم الذي نتحدث عنه هو، هل خادم البريد هذا يرجع لك إيصال بالتسليم في حال طلبت أم لا ؟ هناك الكثير من الخوادم التي تدعم هذا، لكن البعض لا يدعمه. أما بالنسبة لك كمستخدم، استخدم الإيصالات وقتما تريد على أي حال، و ستعرف بالممارسة أيها يدعم وأيها لا يدعم، لكن في النهاية ستكون أنت المستفيد من القطاع الكبير الذي يدعم، مطمئنا على رسائلك أنها وصلت للطرف الآخر.


الخلاصة

يمكن تعقب رسائل البريد الإلكتروني عن طريق إيصالات التسليم، و القراءة، و هي نوع خاص من رسائل البريد الإلكتروني تصلك من خادم البريد الإلكتروني، تعلمك باستلام رسالتك من قبل الطرف الآخر، المرسل إليه الرسالة، و إيصلات القراءة تعلمك بفتح رسالتك عند الشخص المرسل إلىه رسالتك. كل برنامج له طريقته الخاصة في طلب هذه الإيصالات. بعض الخوادم يدعم إيصالات التسليم، و البعض لا يدعم، لكن يمكنك طلبها على أي حال، أما إيصالات القراءة، فهي مدعومة من قبل جميع برامج عملاء البريد الإلكتروني.

اترك تعليقاً

16 − 15 =

إغلاق القائمة